محرك البحث جوجل

الجمعة، 4 مارس 2011

العلاج السّلوكيّ المعرفيّ


العلاج السّلوكيّ المعرفيّ هو أحد طرق العلاج النفسي الذي يستعمل في الكثير من الأمراض النفسية مثل الكآبة والقلق وتعكر المزاج الثنائي القطب وحالات نفسية أخرى ويستند على مساعدة المريض في ادراك وتفسير طريقة تفكيره السلبية بهدف تغيرها إلى افكار أو قناعات ايجابية أكثر واقعية وستعمل هذا النوع من العلاج بصورة متزامنة مع الأدوية المستعملة لعلاج الكآبة.

أحد أهم اعراض مرض الكآبة هو التفكير السلبي ونقد الذات وعدم الأيمان بالقدرات الشخصية وعدم الأيمان باحتمالية التحسن والشعور بان وجود الشخص أو عدمه سوف لن يغير من الأمور شيئا وهنا تكمن الفكرة الأساسية في هذا النوع من العلاج حيث يتم بصورة تدريجية على هيئة جلسات تكون فردية أحيانا وجماعية في أحيان أخرى باقناع المريض ان مايشعر به من احباط وسوداوية ماهو إلى اعراض لمرض لايختلف عن اي مرض اخر فعندما يصاب الشخص باي التهاب على سبيل المثال فان هناك جراثيم معينة سبب هذا الألتهاب والتي ينتج عنه اعراض مختلفة مثل الحمى فعلى نفس المنوال توجد للامراض النفسية أسبابا معينة ومن أهمها تخلخل في نسبة الناقلات العصبية مثل السيروتونين في الدماغ وهذا التخلخل يؤدي إلى ظهور اعراض مثل الخمول وعدم الثقة بالنفس فهذه الأعراض اذن هي اعراض مؤقتة لمرض معين له أسباب وعلاج وليست طباع متأصلة في شخصية الأنسان.

تبدأ بعد ذلك عملية استبدال تدريجي للمشاعر السلبية بافكار ايجابية وواقعية فعلى سبيل المثال استبدال فكرة "انا لا اصلح لأي شيء" بفكرة "انا احس باني لا اصلح لشيئ لكوني مريضا" وستعمل أيضا طريقة سؤال الشخص بان يذكر مجموعة من النقاط الأيجابية عن نفسه وفي معظم الحالات لايتمكن الشخص المصاب بالكآبة من ذكر اية نقطة ايجابية نظرا للطبيعة التشائمية للمرض فيقوم المحل النفسي بمساعدة المريض بتكوين قائمة من النقاط الأيجابية الحقيقية الموجودة في الشخص مبتدأ باشياء بسيطة مثل "انا احب اطفالى".

وتدريجيا يتم تشخيص الأفكار السلبية واحدة بعد الأخرى ويتم باستبدالها بافكار واقعية وهذه المهمة ليست بالسهلة أو السريعة ويعتمد تاثيرها على العديد من العوامل بدءا من المريض إلى الظروف الأجتماعية المحيطة به إلى تناوله للادوية بصورة منتظمة إلى قدرات ومدى اخلاص المحلل النفسي أو الطبيب النفسي.

الشخصية الاعتمادية:Dependent personality disorder


الشخصية الاعتمادية (بالإنجليزية:Dependent personality disorder) ويطلق عليها أيضا انعدام الشخصية فهي شخصية غير واثقة بنفسها وغير قادرة على القيام بالاعمال التي تخصها لوحدها دون الاعتماد على الآخرين. سلبية خاملة لا يمكن الأعتماد عليها فهي لا تبادر بطرح أي أفكار ولا أقتراحات كما أنها لا تعارض الآخرين لخوفها من أنها قد تفقد مساعدتهم، لذا فإنه قد تقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي تحصل على دعم الآخرين.

و لا يمكن أن تأخذ الخطوة الأولي في أي شيء وهي تعتمد علي الأخرىن في كل شيء حتي في الأمور الشخصية فلابد أن تستعين بالأخرىن وتأخذ رايهم و هذه الشخصية ربما سلكت التطرف إذا كان من حولها متطرفون نظرًا لنقص الثقة وعدم القدرة على الاستقلال بالرأي.

من أهم اسباب تكون هذه الشخصية البيئة السلبيه المحيطه نتيجة التربية على الترف والتدليل الزائدين وتلبية كل المتطلبات دون استثناء.


و يتصف الفرد بصعوبة إنجازه لقراراته و أعماله اليومية دون الرجوع المكترر الممل للآخرين و استشارتهم . كما أنه لا يعارض الآخرين لخوفه من أنه قد يفقد عونهم و مساعدتهم ؛ لذا فإنه قد يقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي يحصل على دعم الآخرين . من الصعب على مثل هذا الفرد البدء في مشروع بسبب نقص الثقة لا نقص الطاقة . لا يرتاح للوحدة و لذا فإنه يسرع في بناء علاقة حميمة أخرى (كـمصدر عناية به) عندما تنتهي علاقته الحميمة الحالية . عنده خوف مستمر مقلق من أن يُترك ليتخذ القرار بنفسه .

Sociofluid

Powered By Blogger