محرك البحث جوجل

الخميس، 31 مارس 2011

العلاج المعرفي السلوكي



كثير من الناس في هذه الأيام يسمع عن العلاج المعرفي السلوكي الذي يتم في العيادات النفسية من قبل بعض الأخصائيين أو الأطباء النفسيين !!

فما هو العلاج المعرفي السلوكي ؟

وما هي المبادئ التي يقوم عليها ؟

وما هي استراتيجياته ؟

وماهي الفائدة المرجوة منه _ بإذن الله تعالى ؟؟؟؟؟؟

كل هذا !! وغيره من المعلومات المفيدة والشيقة في هذه التدوينة ..

فإلى المادة !!

العلاج السلوكي المعرفي

Cognitive Behavior Therapy – CBT

س/ ما هو العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/ هذا النوع من العلاج النفسي يحاول دمج الفنيات المستخدمة في العلاج السلوكي التي ثبت نجاحها في التعامل مع السلوك , مع الجوانب الإستعرافية للمراجع أو العميل الذي يطلب المساعدة , بهدف إحداث تغييرات مطلوبة في سلوكه .

وبالإضافة الى ذلك يهتم العلاج السلوكي المعرفي بالجانب الوجداني أو العاطفي للعميل وبالسياق الإجتماعي من حوله من خلال استخدام استراتجيات سلوكية , معرفية , انفعالية ,اجتماعية , وبيئية لإحداث التغيير المرغوب فيه .

وهكذا فإن النموذج السلوكي المعرفي يشتمل على علاقة الإستعراف والسلوك بالحالة الوجدانية للفرد في السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه الشخص .

س/ ما معنى ( السلوكي المعرفي ) ؟!

ج/ السلوكي مأخوذة من مصطلح السلوك Behavior وهي الأفعال أو ردود الأفعال التي يقوم بها الشخص كاستجابة لمنبه أو مثير خارجي أو داخلي .

بينما كلمة المعرفي فهي مشتقة من مصطلح استعراف ( Cognition ) ويقصد به العمليات الذهنية التي تهتم بتصنيف وتخزين ودمج المعلومات التي يتعرض لها الإنسان مع المعارف الموجودة لديه مسبقا” واستخدام هذه المعارف فيما بعد , وهذه العمليات تشتمل على الإدراك والإنتباه والتذكر والربط والحكم والتفكير الواعي .

س/ ماهي أساسيات هذا النوع من العلاج النفسي ؟

ج/ يعتمد العلاج السلوكي المعرفي على النموذج الإستعرافي الذي يقول بأن السلوك والمشاعر الإنسانية هي نتيجة لما يفكر فيه الشخص . حيث يقسّم هذا النموذج المعتقدات الشخصية الى ثلاثة مستويات :

المستوى الأول: ( Core Beliefs ) وهو مستوى المعتقد الراسخ الذي غالبا” ما ينشأ مع الإنسان منذ نعومة أظفاره , ويتأثر هذا المستوى بالوراثة والتربية وكذلك حجم المعاناة التي قد تعرض لها الطفل , مما يؤدي الى نشوء بعض المعتقدات الراسخة السلبية أو الخاطئة مثل ( أنا غير كفؤ ) أو ( أنا ناقص ) !, وهذا المستوى قد يصعب جدا” تغييره ولكن تغييره غير مستحيل .

المستوى الثاني : ( Intermediate Beliefs ) أو ( Dysfunctional Assumption )

وهو مستوى المعتقدات الإفتراضية , وهي الإفتراضات الخاطئة أو السلبية التي يضعها الإنسان عن نفسه ويقوم بالبحث عن أدلة من حياته اليومية لدعم هذه الإفتراضات . فمثلا” يكون لديه هذا الإفتراض عن نفسه ( أنا لا أستطيع الفهم مثل بقية زملائي ) وإذا قصّر في الإختبار يقول ( إنني قصّرت لأنني لا أستطيع الفهم ) وبذلك يغض النظر والتفكير في بقية العوامل الأخرى .

وهذا المستوى يمكن تغييره من خلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي .

أما المستوى الثالث : فهو مستوى الأفكار الأوتوماتيكية أو الأفكار التلقائية ( Automatic Thoughts ), وهو ما يعرفه العامة بحديث النفس الذي يكون له ارتباط مباشر بالمشاعر ( Emotions ) كالغضب والحزن والعصبية أو الشعور بالذنب , والسلوك ( Behavior ) مثل السلوك التجنبي أو الهروب أو الإقدام , وكذلك يرتبط بالإعراض الجسمية ( Physiological Symptoms (مثل زيادة نبضات القلب وزيادة التنفس والعرق ووجود بعض الآلام بالبطن والصدر . وهذا المستوى يكون على شكل حلقة مفرغة كما هو موضح بالشكل السابق ….

وهذا المستوى الذي غالبا” ما يركز عليه العميل أو المراجع , وذلك لوجود أعراض جسدية واضحة .

ومن خلال هذه الأفكار الأوتوماتيكية التلقائية يقوم المعالج بالإنتقال الى المستوى الثاني لإحداث التغيير المطلوب ثم الى المستوى الأول لزعزعة المعتقد الراسخ الخاطئ.

س/ كيف تتم عمليات العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/- * العلاج السلوكي المعرفي عبارة عن جلسات عيادية ,عادة ما تكون مابين 6 الى 20 جلسة وفي المتوسط يكون عدد الجلسات تقريبا” 13 جلسة .

-* مدة الجلسة الواحدة حوالي 45 دقيقة .

-* تكرر الجلسات كل أسبوع أو كل أسبوعين وأحيانا” تكون مرتين بالأسبوع حسب ما يراه المعالج النفسي مناسب للحالة .

س/ ما الذي يتم خلال الجلسات السلوكية المعرفية ؟

ج/ أولا” يكون هناك ما يعرف بالجلسات التمهيدية وتهدف الى بناء علاقة علاجية بين المعالج والمراجع,

-* يقوم المعالج خلال هذه الجلسات بشرح معنى العلاج السلوكي المعرفي وأهدافه .

-* يقوم المعالج بجمع المعلومات اللازمة وتحليلها لوضع الفرضيات العلاجية حول الحالة .

-* يقوم المعالج بمناقشة الخطة العلاجية مع العميل أو المراجع على المدى القصير وكذلك على المدى البعيد .

-* يقوم المعالج بإعطاء العميل بعض المقاييس النفسية وذلك لمعرفة حدة الأعراض , إذا لزم الأمر .

-* يقوم المعالج بشرح وإعطاء معلومات للمراجع حول الأعراض التي يعاني منها , كما يقوم بإعطائه بعض المنشورات أو الكتيبات ذات الصلة بتلك الأعراض بهدف زيادة وعي المريض حول هذه الأعراض .

-* يبدأ المعالج بشرح سجل الأفكار (Thought Record Sheet ) للمراجع أو العميل , وكيف يقوم بتعبئة ذلك السجل.

-* عادة” لا يطلب المعالج من المراجع تعبئة هذا السجل دفعة واحدة بل يتم ذلك على شكل مراحل يتم شرحها خلال الجلسات اللاحقة .

س/ ما هو سجل الأفكار (Thought Record Sheet ) ؟

( اضغط على الصورة لتكبيرها )

س/ ماذا يتم بعد ذلك ؟

ج/ في كل جلسة من جلسات العلاج السلوكي المعرفي اللاحقة يتم ما يلي :

* طلب ملخص عن الجلسة الماضية .

* مناقشة المستجدات أو المعلومات الغير واضحة .

* عرض أجندة ( جدول أعمال ) الجلسة الحالية .

*مراجعة الواجب السابق .

* تعليم المراجع بعض الفنيات السلوكية مثل الاسترخاء بأنواعه , وإزالة التحسس , والتعامل مع الأفكار الوسواسية , حسب ما تقتضيه حاجة المراجع .

* إعطاء المراجع واجب جديد حسب سجل الأفكار , وإضافة قائمة جديدة من سجل الأفكار حسب المرحلة الحالية .

* تلخيص ما حدث خلال الجلسة الحالية .

س/ متى يقوم المعالج بإنهاء جلسات العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/ عندما يكون المراجع أو العميل قد تعلّم كيف يكتشف أفكاره الأوتوماتيكية ( التلقائية ) , وكيف يتعامل معها , وكيف يغير سلوكه بناء” على وضعه الراهن , ويكون جاهزا” لإكمال مسيرة حياته بأقل قدر ممكن من المعاناة , عندها يبدأ المعالج بتحديد الوقت المناسب لإنهاء الجلسات السلوكية المعرفية المنتظمة والتعويض عنها بما يعرف بجلسات الصيانة وذلك مرة كل 3 أو 6 أشهر حسب حاجة المريض للإطمئنان على سير حياة العميل وأنه مازال متقنا” لما تعلّمه , ومراجعة ما يستجد على حالته الصحية النفسية

منقول।





العلاج السلوكي لاضطراب فقدان الشهية العصابي



الطرق السلوكية التي تستخدم لعلاج الحالات الشديدة من هذا الاضطراب , وهو اسلوب راسل RUSSEL

وسوف نستعرض سويا” اهم المبادئ السلوكية لهذا السلوب

فإلى المادة :

anorexia nervosa

مبادئ أسلوب راسل RUSSEL لعلاج اضطراب فقد الشهية العصابي ( Anorexia Nervosa) (القمه العصابي) :

يعتمد أسلوب راسل لعلاج هذا الاضطراب على الخطوات التالية :

أولاً : يوضع المريض في البداية على سريره بشكل كامل , متبعاً التعليمات التالية :

1_ يوضع المريض / المريضة في غرفة مستقلة .

2_ يمنع المرضى الآخرين من دخول غرفته .

3_ يتم قياس الوزن عند دخول المريض للقسم , ثم يقاس الوزن كل يوم , ولا يتم إخبار المريض بالوزن الذي يحصل عليه كل يوم بعد التنويم , ولكن يخبر فقط بأنه اكتسب بعض الوزن .

4_ في البداية لا يسمح للمريض بالحصول على المجلات , والكتب , والمسجل , أو أي أدواة ترفيهية أخرى , لكن يمكن أن يحصل عليها المريض لاحقاً إذا بدأ وزنه بالتحسن وبدأ يتبع التعليمات بشكل جيد , وهذه الطريقة تسمى طريقة التعزيز الإيجابي .

5_ الاستحمام يومياً .

6_ عدم السماح للمريض بعمل التمارين الرياضية , أو القيام بالأعمال المجهدة للبدن .

7_ يستخدم التمريض أسلوب المدح وتركيز الإنتباه على المريض بشكل تدريجي .

8_ عدم السماح للمريض بالذهاب الى دورة المياه أو المغسلة لوحده إذا لوحظ عليه الاستفراغ(التقيؤ ) المتعمَد .

9_ منع المريض من التواصل مع الآخرين من الأطباء أو الممرضين الآخرين من غير فريقه العلاجي المسئول عنه ,لأن المريض عادة يكون مراوغاً ويطلب من الآخرين إعطائه بعض الأدوية التي لا يحتاجها , مثل الملينات .

10_ يجب أن يحصل المريض على سعرات حرارية عالية, وذلك للمساعدة على زيادة وزنه , بعد استشارة أخصائيي التغذية .

11_ يجب إعطاء المريض كميات قليلة من الطعام يومياً وبشكل متكرر حتى توازي الكمية العادية للشخص, كما يجب على طاقم التمريض عدم الدخول في نقاش وجدل مع المريض حول تناوله للطعام إذا رفض المريض ذلك .

12_ يجب عدم إرغام المريض على تناول الطعام الذي كان لا يحب أن يتناوله عندما كان صغيراً , وذلك بعد سؤال الأهل عن الطعام الذي لم يكن يحبه المريض سابقاً .

13_ عندما يبدي المريض أي تعاون فيجب أن يعطى محفزاً لكي يستمر في التعاون , مثل إعطائه المجلة أو الكتاب الذي يحب أن يقرأه , أو اللعبة التي يرغب بها .

ثانياً : استخدام أسلوب التعزيز الإيجابي :

** إذا بدأ المريض في اكتساب الوزن فإنه يسمح له بالخروج من غرفة لغرفة الاستراحة بشكل تدريجي , مثلاً يبدأ بالخروج لمدة ساعة ثم تُزاد الفترة حتى تصبح يوماً كاملاً .

** إذا ظهر عند المريض أي نقصان في الوزن مرةً أخرى , فإنه يجب أن يعاد الى غرفته ولا يسمح له بالخروج إلاَ إذا بدا في اكتساب الوزن مرة أخرى , وهكذا .

يجب ملاحظة الأشياء التالية :

1) التقيؤ والإستفراغ المتعمَد .

2) ممارسة التمارين الرياضية القاسية .

3) الاستخدام المفرط للملينات .

4) إخفاء الطعام بقصد رميه لاحقاً عندما لا يراه أحد .

5) استخدام المريض لأسلوب المراوغة , خاصة مع الطاقم التمريضي الذي لا يعرف حالته , أو عند تبديل المناوبات بين الطاقم التمريضي .

6) انقطاع الدورة الشهرية .

7) الوقوف المتكرر عند المرآة , لملاحظة شكل الجسم .

أساليب التعزيز المفيدة :

يجب أن تستخدم الأشياء التي يحبها المريض ويرغب اللعب بها كأسلوب تعزيزي لزيادة رغبة المريض في اكتساب الوزن .

أشياء مفيدة أخرى يمكن استخدامها للتعزيز الإيجابي :

* استخدام المدح وزيادة الإنتباه للمريض .

* الكتب والمجلات والتلفزيون .

* إعطاء المريض امتيازات لزيارة الأهل ( إذا كان الأهل متعاونين ) .

* تطويل فترة بقاء المريض خارج سريره أو في الاستراحة .

* استخدام دورة المياه والمغسلة .

* الاستحمام .

بمجرد أن يبدأ المريض أو المريضة في الخروج من غرفته كامل الوقت فإن كامل المسؤولية تقع على عاتقه في المحافظة على الوزن المكتسب . لكن المريض يدرك أنه من السهولة المراوغة في عدم أكل الكميات المحددة من الطعام المقنن له , وهذا يسهل اكتشافه عند إعادة وزن المريض بشكل دوري .عند ذلك يستحسن إرجاع المريض الى وضعه الأول بالبقاء في غرفته وسحب بعض الإمتيازات منه ولو كان ذلك لفترة قصيرة .

===============

المرجع:

هذا هو البرتوكول المستخدم في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض في المملكلة العربية السعودية

الشخصية الشكاكة



قد نقول عن بعض الاشخاص انه شكاك وسيء الظن بالناس , ونحن لا نستطيع معاشرة من يمتلك هذه الصفة , لأنه لا يثق باحد , وكثير الشجار والعناد ويكون محباً للسلطة , عند ذلك نقول انه شخص شكاك ,

وفي هذه التدوينة سوف اتكلم عن الشخصية الشكاكة , وماهي المعايير العلمية لوصف الشخص بهذا الوصف , وكيف نتعامل معه , وهل يوجد علاج لمثل هذه الشخصيات .


س/ ما هو اضطراب الشخصية الشكاكة ؟

يتميز هذا الاضطراب بوجود نسق معين من التصرفات التي تسبغ حياة صاحب هذه الشخصية, حيث يميل هذا الشخص الى التفسير غير المبرر لتصرفات الناس من حوله , فيكون شكاكاً ويحمل الضغائن بشكل مستمر لأنه يفسر جميع التصرفات التي حوله على إنها عدوانية أو مليئة بالاضطهاد والإساءة له . وهناك من الناس من فيه علة في شخصيته تدور حول الإفراط والمبالغة في الحذر وإساءة الظن والشك في الآخرين , وهي على درجات متفاوتة من حيث الشدة, فقد تكون علة خفيفة كسوء الظن , وقد تكون اضطراباً شديداً يحتوي على ما يكفي من المعايير التشخيصية المعتمدة لوصف الشخص بأن لديه اضطراب الشخصية الشكاكة .

س/ ما مدى انتشار هذا الاضطراب؟

نادراً ما يذهب المصاب بهذا الاضطراب الى العيادات النفسية ما لم يكن لدية مشكلة أخرى , لذلك فالإحصائيات غير دقيقة . لكن على العموم فإن الإحصائيات الحديثة تبين أن حوالي 0.5% الى 2.5 % من عموم الناس لديهم اضطراب الشخصية الشكاكة .

س/ ما هي أسباب اضطراب الشخصية الشكاكة ؟

يوجد هناك العديد من الفرضيات التي تحاول تفسير نشوء الشخصية الشكاكة , ومن ذلك :

التفسيرات النفسية الإجتماعية ومنها :

* استمرار التفكير بالطريقة الطفولية التي تعتقد أن كل الأمور إما خطا أو صواب ولا يوجد حالة متوسطة بينهما , فبذلك يلجأ الشخص الى الإنكار اللاشعوري وهو نفي ما بنسب إليه من صفات سلبية ويسقطها على غيره من الأشخاص .

* الحرمان والقسوة وعدم الشعور بالأمن يولد لدى الطفل إحساس بالخوف وعدم الأمان من المحيط الاجتماعي مما يبعث في النفس زيادة الحذر والحيطة من الناس .

التفسيرات العضوية :

أن زيادة مادة الدوبامين , وهي إحدى النواقل العصبية في الدماغ , خاصة في الفص الأمامي يجعل الشخص يميل الى العناد والتحدي والحذر الزائد والشك .

س/ ما هي المعايير التشخيصية لاضطراب الشخصية الشكاكة ؟

كما ورد في الدليل التشخيصي والاحصائي الرابع المسمى ( DSM IV – TR) :

أولا ً: استمرارية الشك وسوء الظن وتفسير تصرفات الآخرين أنها ضده , وذلك من بداية سن المراهقة , مع وجود أربع صفات أو أكثر مما يلي :

1- يتوقع الشخص أن يستغل أو يلحق به الضرر دون وجود أساس يبرر ذلك .

2- دائم التساؤل عن مدى إخلاص أصدقائه وزملائه , وهل هو أهل للثقة أم لا , دون وجود أساس يبرر ذلك .

3- يتردد كثيرا في مصارحة الآخرين وإخبارهم بأسراره لأنه يخشى أن تستخدم هذه المعلومات ضده فيما بعد , وهو في المقابل يجمع الأداة ضد الآخرين .

4- المبالغة في التعرف على ما في نفوس الآخرين وما قد يخفونه عنه , وقد يتطفل على خصوصياتهم ويتجسس عليهم أو يحتال عليهم ليعرف ما عندهم .

5- يحمل الضغينة والحقد , ولا يصفح عن إهانته أو الاستخفاف به , حتى ولو كانت زلة لسان, أو عن طريق المزاح .

6- سريع في إظهار درة فعله الغاضبة , عندما يحس بالإهانة أو باستخفاف الآخرين له .

7- يشك في شريك / شريكة حياته , ويتساءل دائما عن مدى الإخلاص .

ثانيا ً : عدم وجود ما يفسر تصرفاته الشكاكة كمرض نفسي آخر مثل الفصام أو الإضطرابات المزاجية المصحوبة بأعراض ذهانية , كما لا يمكن تفسير هذه الاعراض باي مرض عضوي أو سوء استخدام المؤثرات العقلية .

س/ هل هناك اضطرابات أخرى تشبه اضطراب الشخصية الشكاكة ؟

1- إذا ظهرت سمات الشخصية الشكاكة فجأة فلا بد من البحث في المسببات العضوية , فقد تكون هي السبب .

2- تعاطي أنواع من المنشطات مثل الكبتاجون يؤدي الى ظهور سمات الشخصية الشكاكة.

3- الفصام

4- الاضطرابات المزاجية مع وجود أعراض ذهانية .

5- بعض اضطرابات الشخصية الأخرى مثل الشخصية الفصامية , الشخصية النرجسية , والشخصية المخادعة أو العدائية للمجتمع .

س/ كيف يمكن علاج اضطراب الشخصية الشكاكة ؟

1- بناء علاقة علاجية موثوقة مع الشخص الشكاك , وذلك بإشراكه في الخطة العلاجية , وتفسير الحساسية المفرطة .

2- استخدام الأدوية المضادة للذهان , تحت إشراف من طبيب متخصص , سواء الأدوية القديمة ام الحديثة .

3- معالجة الأعراض الأخرى المصاحبة مثل القلق أو الإكتئاب لتخفيف معاناة المريض .

4- جلسات العلاج النفسي الفردي لتحسين المهارات الاجتماعية وخفض شدة الحساسية للنقد.

س؟ كيف أتعامل مع من هو مصاب باضطراب الشخصية الشكاكة ؟

1- الصراحة والوضوح معه في الأقوال والأفعال .

2- الحذر عند الاعتذار منه أو مصارحته لأنه قد يفسر ذلك بغير المقصود .

3- تجنب مجادلته وانتقاده خاصة أمام الناس , وكن لطيفاً معه عند محاولة إقناعه .

4- عليك الحذر من إسقاطاته , ولا تواجهها بعنف فقد ينفجر عليك .

5- أعطه ما يستحق من الاحترام والتقدير إذا كان يستحق ذلك , ولكن لا تحتقره أو تهينه إن لم يكن يستحق التقدير والاحترام .

وتجدر الإشارة هنا والتذكير ان الشك وسوء الظن عبارة عن طيف ممتد من درجة قليلة من سوء الظن الى درجة عالية من الشك قد تصل الى حد مرض الفصام , وبذلك لابد من تقييم الحالة من قبل الطبيب النفسي أو الأخصائي الإلكينيكي الذي يكون على دراية بكيفية التشخيص وأهمية العلاج ।


الفصام



كثيرا” ما نسمع في مجالسنا الخاصة أو العامة الكلام عن الفصام أو ما يسمى خطأ” انفصام الشخصية !! وقد قلت خطأ” ( انفصام الشخصية ) لأنه في حقيقة الأمر لا يوجد علميا” ما يسمى بهذا الاسم , ولكن الكثير من المسلسلات القديمة كانت تورد هذا المصطلح بين الحين والآخر وهذا ما سبب التشويش عند الكثير من الناس حول الكثير من الأمراض النفسية , وبخاصة هذا المرض .
لذلك لابد أن يترسخ عند العامة انه لا يوجد ما يسمى بانفصام الشخصية , حيث إن الحقيقة أن الأسماء العلمية لهذا المرض ( Schizophrenia) هو الفصام أو الانفصام أو فصام العقل .
وكلمة Schizophrenia ( سكيزوفرينيا أو شيزوفرينيا ) , عبارة عن كلمتين :
Schizo : بمعنى انفصام أو فصام .
Phrenia : بمعنى العقل .
لذلك دعونا نتعرف سويا” على هذا المرض النفسي الخطير , ونبسط ما يمكن تبسيطه عن هذا المرض المزمن .!!

scz2

scz


ما هو الفصام ؟!
الفصام ليس مرضا” واحدا” فقط بل هو زمرة من الأعراض التي تشكل هذا المرض الذي يظهر في شكل اضطراب في السلوك , التفكير , الوجدان , الإدراك الحسي , وكذلك الإرادة . فالمريض يبدو غريبا” في تصرفاته و اعتقاداته الخاطئة مقارنة ” بمن حوله من الناس .

ماهي أسباب الفصام ؟!
لا يوجد الى هذه اللحظة سبب وحيد لظهور مرض الفصام , بل إن ظهور هذا المرض يعتمد على الكثير من العوامل الوراثية , البيولوجية , الهرمونية , المناعية ,وكذلك الأسباب والعوامل الاجتماعية .
يكون عند الشخص استعداد وراثي للإصابة بهذا المرض فإذا تضافرت بقية العوامل الأخرى فإن أعراض الفصام تبدأ في الظهور على شكل مراحل متتالية .

كيف يتم تشخيص الفصام ؟!
لا يوجد تحليل خاص أو طريقة خاصة في المختبرات العلمية يمكن من خلالها التحقق من وجود هذا المرض من عدمه , لذلك لابد من اخذ التاريخ المرضي بدقة وعناية , وكذلك لابد من إجراء اختبار وفحص القدرات العقلية للمريض بعناية , حتى يمكن للطبيب النفسي الحكم على هذا المريض بأن لديه الفصام.

ما هي العلامات المرضية التي يعتمد عليها الطبيب لتشخيص هذا المرض ؟!
عادة” ما نعتمد على الدليل التشخيصي العالمي العاشر (ICD 10 ) أو الدليل التشخيصي الرابع لرابطة الطب النفسي الأمريكي (DSM-IV ) :
وهذه الطريقتان مهمة جدا” في التشخيص لأنها مبنية على أسس علمية وتمحيص دقيق , فهي تعتمد على وجود أعراض الفصام , التي يقوم الطبيب بالبحث عنها أثناء استعراض التاريخ المرضي ,ومازال تطوير هذه الطرق وغيرها ساريا” حتى هذه اللحظة .
وسوف أقوم بالاعتماد على DSM-IV في التشخيص , وحقيقة” لا يوجد فرق كبير بينهما .
لذلك نقول لتشخيص الفصام نحتاج مايلي :
أ- أعراض المرحلة النشطة لمدة شهر على الأقل، إلا إذا كانت قد عولجت بنجاح، ويتطلب التشخيص وجود عرضين على الأقل من الأعراض التالية:
1 – ضلالات.
2 – هلاوس.
3- كلام مفكك غير مترابط.
4 – تفكك أو عدم انتظام السلوك أو ظهور أعراض اضطراب وتخشب الحركة (الأعراض الكتاتونية).
5 – أعراض سلبية تشمل تناقص أو تدهور عدة جوانب أو وظائف.. مثل تبلد أو تناقص الوجدان، ضعف الإرادة، تناقص النشاط والكلام والحركة.
يمكن أن نعتمد على عرض واحد فقط بشرط أن يكون من الضلالات الغير منطقية أو مستحيلة الحدوث, أو أن تكون الهلاوس عبارة عن هلاوس,سمعية تعطي المريض أوامر محددة ليقوم بتنفيذها , أو يسمع محادثة بين إثنين أو أكثر تعلق على سلوك المريض أو تصرفاته .
ب – تراجع ونقص الأداء الاجتماعي والوظيفي وضعف العلاقات الاجتماعية والانجاز في مجال الدراسة والعمل، كذلك نقص اهتمام الفرد وعنايته بمظهره.
جـ – يشترط لكي يتم تشخيص حالة الفصام , أن تستمر هذه الأعراض مدة ستة شهور على الأقل.منها شهر واحد على الأقل يحتوي على الأعراض النشطة .

د‌- أن لاتكون هذه الأعراض بسبب مرض آخر كالهوس أو الاكتئاب الموجودة في الاضطراب الوجداني أو الفصام الوجداني . أو بسبب مرض عضوي أو تناول أدوية تؤثر على الجهاز العصبي , كالمخدرات مثلا” .

عادة ما نسمع بالأعراض الإيجابية أو السلبية !!!! فما معناها ؟!
ليس المقصود بذلك أن الأعراض الإيجابية جيدة والسلبية غير جيدة , بل لكي نفهم المقصود لابد أن نفهم المعنى :
الأعراض الايجابية لمرضى الفصام :
تتميز بوجود تصرفات غير عادية أو خارجه عن المألوف البشري مثل الهلاوس السمعية ، البصرية أو الحسية والتي تجعل الشخص المصاب يستقبل أصوات ، رؤى أو أحاسيس غير موجودة فعلياً.
ومن الأعراض الايجابية الأخرى اعتقاد الشخص المصاب اعتقادا جازماً بفكرة خاطئة ، غير مألوفة غالباً ، والتعامل معها على أساس إنها حقيقة واقعة ، وهي ما تسمى “بالضلالات” والتي قد تتعلق بأفكار مثل الذنب ، الدين ، الأمن، الشك ، وغيرها من الأفكار.
وهناك أيضاً الاضطرابات الفكرية بالإضافة إلى بعض التصرفات الشاذة, التي غالبا” ما تكون ملاحظة من قبل الغير .
إن الأعراض الايجابية لمرضى الفصام تعتبر أكثر الأعراض استجابةً للعلاجات الدوائية وأقلها تأثيراً في مستوى أداء الفرد خلال المجتمع.

الأعراض السلبية لمرض الفصام :
وتتميز بفقدان أو غياب التصرفات العادية المتوقعة لظروف معينة، مثل ضعف أو تبلد الإحساس ، الانعزال العاطفي والاجتماعي ، فقدان الاهتمام بالأنشطة والهوايات المحُببة ، عدم القدرة على الفرح بالرغم من وجود عوامله.
تستجيب الأعراض السلبية لمرض الفصام فقط للعلاجات الدوائية الحديثة ( مضادات الذهان اللانمطية) وبنسبة أقل من تلك المتوقعة للأعراض الايجابية.

هل الفصام نوع واحد أم عدة أنواع ؟! وعلى أي أساس تم وضع هذه الأنواع ؟!
لقد اختلف العلماء كثيرا في تقسيم الفصام مع أنهم مجمعون تقريبا” على التشخيص العام , لذلك قاموا بتقسيم الفصام بناء على الأعراض المسيطرة على الشخص وكذلك مآل المرض , ومن أشهر هذه الأنواع :
الفصام البارانوى Paranoid Schizophrenia
ويتميز بوجود ضلالات خاصة ضلالات الاضطهاد والشك ، مع هلاوس سمعية. ولكن يظل التفكير والشخصية والسلوك في حالة أفضل من أنواع الفصام الأخرى.

الفصام غير المنتظم
Disorganized Schizophrenia

يتسم بتفكك التفكير وعدم ترابطه واختلال السلوك و الوجدان أو عدم تناسب الانفعال مع الموقف.

الفصام الكتاتونى Catatonic Schizophrenia
وهذا النوع قد أصبح نادر الحدوث.. ويتميز باضطراب حركة المريض، فقد يصاب المريض بالتخشب والتصلب وقد يأخذ وضعاً غريبا يظل متجمداً فيه لفترة طويلة كتمثال من الشمع، وقد يحدث في هذا النوع أيضا ذهول أو هياج شديد بدون سبب واضح.

الفصام غير المتميز
Undifferentiated Schizophrenia

وأعراضه عموماً هلاوس وسلوك غريب غير منتظم ، وفى هذا النوع يضطرب تفكير المريض مع وجود أعراض لا تنطبق على الأنواع السابقة .

الفصام المتبقي
Residual Schizophrenia

لا توجد ضلالات أو هلاوس واضحة في هذا النوع، وإنما يظل التفكير غير منتظم مع اختلال في السلوك وتدهور في مستوى الأداء الاجتماعي والوظيفي، وقد يهمل المريض مظهره ونظافته، ويظل سلبياً منسحباً من الحياة والمجتمع .

لذلك لابد أن نعرف أن الضلالات و الهلاوس لا توجد بصفة مستمرة وبنفس الشدة طوال فترة المرض وإنما تنشط وتضعف.. تثور وتهدأ .. وهى تميز المرحلة النشطة من المرض.

كيف يبدأ المرض ؟!
يوجد بعض المراحل التي يمر فيها المرض , فهو لا يبدأ فجأة وبدون سابق إنذار .
بداية” , المرض يبدأ بالمرحلة التمهيدية أو المنذرة وفيها ينسحب المريض من المجتمع ويغلق باب حجرته على نفسه كثيراً.. ويتدهور مستوى الأداء الاجتماعي ومهاراته الاجتماعية والذهنية.. ويقل عدد أصدقائه ومشاركاته في المناسبات الاجتماعية.. ويتناقص أدائه الذهني والوظيفي فيجد صعوبة في استذكار دروسه أو أداء عمله.. ونظراً لضعف الإرادة والنشاط يفشل الطالب في دراسته أو الموظف في عمله.. ويبدأ في إهمال نفسه ومظهره،
تبدأ بعد ذلك أعراض المرحلة النشطة في الظهور (الضلالات و الهلاوس) .. وعندها يثور المريض لاعتقاده بأنه مضطهد وان المؤامرات تحاك ضده وأيضا لوقوعه تحت التوتر والخوف الشديد نتيجة الأصوات التي تخاطبه وتدفعه لارتكاب سلوكيات غير منطقية.
وبعد هدوء المرحلة النشطة و التي تختلف فترة نشاطها من مريض لآخر وقد تستمر في بعض المرضى سنوات طويلة يهدأ الحال وتظهر المرحلة المتبقية و التي تتميز بوجود بقايا الضلالات والهلاوس ولكن بصورة ضعيفة، مع وجود تدهور في أدائه ومهاراته الاجتماعية والذهنية والوظيفية وجمود أو برود في العاطفة والوجدان.

ما مدى انتشار هذا المرض ؟!
غالباً ما يحدث مرض الفصام في مراحل البلوغ المُبكرة ، أوائل العشرينات من العمر.
وتشير الإحصاءات إلى أن1- 1.5 % من الأشخاص في المجتمع يُصابون بهذا المرض بنسبة متساوية بين الرجال والنساء ، ولكن بنسبة أعلى بين الأقرباء من الدرجة الأولى .

كيف نعرف مآل المرض واستجابته للعلاج ؟!
هناك عدد من المؤشرات التي يعتمد عليها الطبيب الحاذق في تقييم الوضع الذي سوف يؤول إليه المريض :
فهناك المؤشرات الجيدة التي تدل على عن هذا المريض سوف يستجيب للعلاج _ بإذن الله _ ومنها :
أن تكون الإصابة بالمرض بعد مرحلة المراهقة والشباب , وضوح الأسباب والمثيرات المرضية , تكون الإصابة بسرعة وبشكل سريع , وجود دعم اسري و اجتماعي ومادي , أن يكون متزوج , وكذلك وجود الأعراض النشطة أو الوجدانية بشكل واضح ।


منقول


اضطراب الشخصية



قبل أن أتحدث عن اضطراب الشخصية , أحب أن أسلط الضوء بصورة أكثر شمولية حول الموضوع , ومن ثم سوف ندخل في التفاصيل – إن شاء الله – في التدوينات القادمة .

لا يوجد هناك اتفاق بين الدارسين والباحثين والمعالجين في أنحاء العالم على قائمة الخصائص والسمات التي من خلالها يمكننا استنتاج الأوصاف الدقيقة للشخصية الطبيعية والمتكاملة نفسياً التي يمكن أن نطلق عليها صفة السواء أو ما يسمى الشخصية السوية , لأنها مسألة نسبية يحددها الكثير من العوامل المحيطة .

ونحن كمسلمين لا شك لدينا انه يوجد نموذج للشخصية السوية المتكاملة في جميع النواحي وهي شخصية سيد البشر , حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم , وقد أسهب العلماء والمفكرين في وصف خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم الخلقية والخُلقية , ولست هنا بصدد الحديث عن ذلك ولكن لابد من الإشارة إليه .

أما من منظور الطب النفسي وعلم النفس فقد عرّف العلماء الشخصية Personality أو الطبع Character على أنها البنية المنظمة والمميزة التي تتضمن مجموع المواقف ونماذج السلوك لشخص ما أثناء تعامله مع الظروف الداخلية والخارجية المختلفة المؤثرة في حياته , مما يؤدي الى تقليل التوتر الداخلي الناتج عن التصادم الحاصل بين هذه المؤثرات .

وهذا يوصلنا الى مفهمو آخر وهو مفهوم سمات الشخصية Personality Traits وهذا المصطلح يدل على الطرق السلوكية والنماذج الفكرية التي تطغى على طبيعة الشخص , وهذه السمات تكون مرنة بحيث ترتبط بالعالم الخارجي بأكمله وبالشخص نفسه من الداخل .

وعندما نفهم معنى سمات الشخصية يمكننا أن ندرك معنى اضطراب الشخصية Personality Disorder أو ما يسمى بالشخصية المضطربة , حيث إن هذه الشخصية تفقد مرونتها في التعامل مع الظروف الداخلية أو الخارجية وتصبح صارمة وصعبة التكيف مع مواقف الحياة , مما ينتج عنه تعطل واضح في الفعالية الاجتماعية والمهنية .

س / كيف يمكن تشخيص اضطراب الشخصية ؟

سوف اعتمد في الإجابة على هذا السؤال على المعايير التشخيصية الواردة في الدليل التشخيصي الرابع للرابطة الأمريكية للطب النفسي DSM-IV وهي :

أ) وجود نموذج مستمر من الشعور الداخلي والسلوك الظاهري الذي يجعل الشخص مميزاً عن المحيط الاجتماعي من حوله؛ وهذا النموذج يتميز بوجود اثنين أو أكثر مما يلي :

1- على مستوى التفكير يكون للشخص طرقه الخاصة في استقبال الأحداث من حوله وترجمتها ومعرفة نفسه والناس من حوله .

2- على مستوى المشاعر يكون لدى الشخص خلل في مقدار وعمق ومناسبة المشاعر للمواقف من حوله .

3- خلل في العلاقات الإنسانية .

4- عدم القدرة على ضبط الذات والتحكم في الإنفعالات .

ب) يكون النموذج النفسي غير مرن ولا يتفاعل بشكل متكيّف مع الوضع الشخصي أو الاجتماعي .

ج) وجود خلل في الفاعلية الاجتماعية والمهنية ناتج عن النموذج النفسي لدى الشخص .

د) يبدأ تكون هذا النموذج النفسي منذ مرحلة البلوغ والمراهقة ويستمر لمدة طويلة , ولا يكون حالة طارئة أو مفاجأة .

هـ ) لا يكون هذا النموذج النفسي ناتج عن خلل أو اضطراب نفسي آخر .

ز) لا يكون هذا النموذج النفسي ناتج عن سوء استخدام العقاقير الطبية أو استعمال المؤثرات العقلية , ولا يكون كذلك نتيجة وجود اضطرابات عضوية أو إصابات في الدماغ .

س/ كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية ؟

إن تصنيف الاضطرابات العقلية والنفسية مرت بالكثير من التطور خلال مسيرة التشخيص النفسي منذ أيام أفلاطون الى وقتنا الحالي , وقد عملت الهيئات العلمية المعتمدة الكثير من التصنيفات التي تتم مراجعتها من فترة لأخرى , ومن هذه التصنيفات التصنيف العالمي للأمراض العقلية والنفسية لمنظمة الصحة العالمية International Classification of Disease – ICD- الذي وصل الى نسخته العاشرة المسماة ICD-10 , والدليل الإحصائي التشخيصي للرابطة الأمريكية للأمراض النفسية Diagnostic and Statistic Manual for mental disorders – DSM- , والذي وصل نفي نسخته الرابعة الأخيرة المراجعة الى ما يسمى DSM-IV-TR وقريبا سوف يتم صدور النسخة الخامسة منه , وكذلك يوجد التصنيف الروسي , والتصنيف العربي التابع لجمعية أطباء النفس المصريين .

ومهما تعدد الطرق التصنيفية فإن المحور الأساسي لها واحد وهو وجود خلل في الشخصية يؤدي الى عدم قدر الشخص على التكيف الداخلي أو الخارجي ,

وسوف اعتمد في شرح اضطرابات الشخصية على ما ورد في DSM-IV-TR وذلك لأني أرى أنه أسهل وأكثر وضوحا , وهو متجدد وذو نظرة شمولية أكثر ,وعندما اذكر بعض الاضطرابات التي لم ترد فيه فإنني سوف أشير اليها في مكانها – إن شاء الله – .

س/ ما هي أنواع الشخصيات المضطربة في DSM-IV-TR ؟

لقد قسم العلماء والدارسين الشخصيات المضطربة الى ثلاث مجموعات وهي :

مجموعة (أ) Group A وتتميز بأن اصحابها لديهم بعض الغرابة في تصرفاتهم وتتمحور تصرفاتهم حول ذواتهم وتشمل هذه المجموعة الشخصيات التالية :

الشخصية الشكاكة Paranoid personality( اضغط على الرباط للوصول للموضوع)

الشخصية الفصامية Schizoid personality

الشخصية النمط فصامية Schizotypal personality

مجموعة (ب) Group B وتتميز هذه المجموعة بأن أصحابها ذوي ميول مسرحية ودرامية في الحركات وتكون مشاعرهم متقلبة وغير متوازنة مع الأحداث , وتشمل هذه المجموعة :

الشخصية الحدية Borderline personality

الشخصية الهستيرية Histrionic personality

الشخصية العدائية للمجتمع Antisocial personality

الشخصية النرجسية Narcissistic personality

مجموعة (ج) Group C , وتتميز هذه المجموعة بأن أصحابها ذوي ميول قلقة ويشعرون بالخوف والتوجس الدائم , وتشمل هذه المجموعة :

الشخصية الوسواسية ( الباحثة عن المثالية ) Obsessive compulsive personality

الشخصية التجنبية Avoidant personality

الشخصية الإعتمادية Dependent personality

وهناك مجموعة أخرى تسمى المجموعة الغير مصنفة Not Otherwise Specified , ويوجد في هذه المجموعة الشخصيات التي لا ينطبق عليها أي من المعايير التشخيصية لتلك المجموعات , وقد وضع الدارسين نوعين من الشخصيات في هذه المجموعة وهي الشخصية الاكتئابية Depressive personality , والشخصية الغير مباشرة في عدائيتها Passive-aggressive personality .

وسوف نتكلم عن كل واحد من هذه الشخصيات المضطربة في تدوينة مستقلة , نسأل الله التوفيق والسداد لنا ولكم

========

المراجع :

فكرة وجيزة عن اضطرابات الشخصية أ.د. عبدالرحمن إبراهيم

علم النفس العام أ.د. محمد الريماوي – دار المسيرة

DIAGNOSTIC AND STATISTICAL MANUAL OF MENTAL DISORDERS – FORTH EDITION – TEXT REVISION

( DSM-IV-TR )

KAPLAN AND SADOCK’S COBERHENSIVE टेक्स्टबूक

منقول


لظرية البرت أليس العلاج العقلاني



لقد قام عالم النفس الإمريكي البرت أليس -

Albert Ellis- المتوفى عام 2007م , بطرح نظريتة المعروفة بالعلاج العقلاني

rational therapy

كإحدى طرق العلاج النفسي المعرفي وذلك في منتصف الخمسينات من القرن الماضي , قبل نشر نظريات بيك في العلاج المعرفي , ثم قام بتطويرها عام 1979م وذلك بإضافة بعض أسس نظريته في الاتجاه العقلي الانفعالي , وقد غير مسمى النظرية الى العلاج الإنفعالي العقلاني

rational emotive therapy

ومن ثم قام بصياغتها وتطويرها بصورة نهائية عام 1995م تحت مسمى العلاج الإنفعالي العقلاني السلوكي

Rational emotive behavior therapy – REBT

وتتركز نظريته حول عدة مفاهيم

سوف اذكر بعضها لكي اتكلم بعدها عن كيفية قيام الشخص بهدم ذاته :

** التفكير والعاطفة هما وجهان لعملة واحدة فلا يمكن فصلهما.

** يقوم الناس بتعليم أنفسهم الاضطراب أكثر من تعليم أنفسهم عملية التكيف مع الظروف الخارجية

** الاضطرابات والاحداث الخارجية ليست المسؤولة بشكل مباشر عن اضطراباتنا النفسية ، ولكن طريقة تفكيرنا واتجاهها هي المسؤولة عن ذلك .

** الإنسان كائن فريد فهو يستطيع بناء معتقدات غير عقلانية ويبقى نفسه في دوّامة هذه المعتقدات التي تسبب له الاضطراب .

وبذلك فهو يقوم بهدم ذاته من الداخل عن طريق وضع أطر معينة للتفكير , ينظر من خلالها الى العالم الخارجي ,

وهي :

1- هناك ضرورة ملحه للراشد أن يكون محبوبا أو مقبولا من قبل كل شخص مهم في المجتمع .فهو يقول لنفسه (يجب أن أنال حب وقبول جميع الناس الهامين في حياتي ).

2- يتعين على الفرد أن يكون كفئا ومنافسا ومكتملا وقادرا على الإنجاز في كل الميادين الممكنة إذا أراد أن يكون له منزلة اجتماعية .فهو يقول لنفسه : (يجب أن أقوم بتأدية المهام المطلوبة مني بكفاءة تامة وبشكل تام . )

3- الاعتقاد بأن الأمور ستكون بمثابة كارثة وذات إزعاج كبير عندما تسير في اتجاهات معاكسة لرغباتنا.فهو يقول ( لا أريكم إلا ما أرى ولا أهديكم إلا سبيل الرشاد )

4- الإيمان بأن تاريخ الفرد وقصته السابقة هما اللذان يحددان سلوك الفرد الحالي , ذلك لأن مـا كان له تأثير كبير على سلوك الفرد في السابق يجب أن يكون له تأثير مماثل من الحاضر . فيقول لنفسه ( لن يتغير شيئ لأني حاولت فيما مضى ) .

5- الإيمان بأن الفرد يجب أن ينتابه الإنزعاج إزاء المشكلات التي تصيب الناس . فيقول لنفسه ( يجب ان انزعج واتأثر لما يجري للناس ) .

6- الاعتقاد بوجود حل كامل ودقيق وحقيقي لمشكلات الإنسان وإنها لمصيبة كبرى إذا لم يتم العثور على هذا الحل الشامل . فيقول لنفسه ( يجب ان اجد الحل الصحيح قبل ان تحل الكارثة ) .

7 يعتقد أن بعض الناس سيئون .. حقيرون . . سفله . . لذلك يتوجب عقابهم ونبذهم بسبب حقارتــهم. وبذلك يقنع نفسه ( أن الناس هم المخطئون ويسقط أخطاءه على الآخرين )

8 الاعتقاد أن شقاء الإنسان ينبع من خارج ذاتـــه . . ( أي من بيئته المحيطة ) لذا فأن الفرد لا يملك إلا القدرة الضئيلة في السيطرة على متاعبه النفسية , فهو يقول لنفسه ( هم يريدون هذا )

9 الاعتقاد أن شيئا ما خطرا أو مخيفا سيحدث حيئنذ يتعين على الفرد أن يولي اهتمامه به وأن يفكر دوما بأحتمال حدوثه . ويقنع نفسه بمقولة ( من خاف سلم )

10- الاعتقاد أنه من الأسهل تجنب صعوبات الحياة والمسئوليات الذاتية من أن نواجهها, فهو يكثر من قول ( الموت مع الجماعة رحمة ) .

11 - الاعتقاد أن على الفرد أن يعتمد على الاخرين ويحتاج لشخص أقوى منه , فهو يكرر قول ( كن ذنب أسد ) .

فعندما تتركز هذه المفاهيم في عقل الشخص فهو يقوم بهدم ذاته من الداخل , وتظهر عليه الإضطرابات العصابية , وقد تتطور الحالة حتى يصبح غير منتج اجتماعيا ً .

وقد اقترح البرت اليس نموذج ABC للعلاج , وسوف اقوم بشرح مفصل له -بإذن الله تعالى -في تدوينة منفصلة ,

وهذا هو الرسم التوضيحي لها :

المراجع :

Rational emotive behavior therapy (REBT البرت اليس

د। حاتم سعيد باشا – نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي وتطبيقاتها


Sociofluid

Powered By Blogger