محرك البحث جوجل

الخميس، 31 مارس 2011

لظرية البرت أليس العلاج العقلاني



لقد قام عالم النفس الإمريكي البرت أليس -

Albert Ellis- المتوفى عام 2007م , بطرح نظريتة المعروفة بالعلاج العقلاني

rational therapy

كإحدى طرق العلاج النفسي المعرفي وذلك في منتصف الخمسينات من القرن الماضي , قبل نشر نظريات بيك في العلاج المعرفي , ثم قام بتطويرها عام 1979م وذلك بإضافة بعض أسس نظريته في الاتجاه العقلي الانفعالي , وقد غير مسمى النظرية الى العلاج الإنفعالي العقلاني

rational emotive therapy

ومن ثم قام بصياغتها وتطويرها بصورة نهائية عام 1995م تحت مسمى العلاج الإنفعالي العقلاني السلوكي

Rational emotive behavior therapy – REBT

وتتركز نظريته حول عدة مفاهيم

سوف اذكر بعضها لكي اتكلم بعدها عن كيفية قيام الشخص بهدم ذاته :

** التفكير والعاطفة هما وجهان لعملة واحدة فلا يمكن فصلهما.

** يقوم الناس بتعليم أنفسهم الاضطراب أكثر من تعليم أنفسهم عملية التكيف مع الظروف الخارجية

** الاضطرابات والاحداث الخارجية ليست المسؤولة بشكل مباشر عن اضطراباتنا النفسية ، ولكن طريقة تفكيرنا واتجاهها هي المسؤولة عن ذلك .

** الإنسان كائن فريد فهو يستطيع بناء معتقدات غير عقلانية ويبقى نفسه في دوّامة هذه المعتقدات التي تسبب له الاضطراب .

وبذلك فهو يقوم بهدم ذاته من الداخل عن طريق وضع أطر معينة للتفكير , ينظر من خلالها الى العالم الخارجي ,

وهي :

1- هناك ضرورة ملحه للراشد أن يكون محبوبا أو مقبولا من قبل كل شخص مهم في المجتمع .فهو يقول لنفسه (يجب أن أنال حب وقبول جميع الناس الهامين في حياتي ).

2- يتعين على الفرد أن يكون كفئا ومنافسا ومكتملا وقادرا على الإنجاز في كل الميادين الممكنة إذا أراد أن يكون له منزلة اجتماعية .فهو يقول لنفسه : (يجب أن أقوم بتأدية المهام المطلوبة مني بكفاءة تامة وبشكل تام . )

3- الاعتقاد بأن الأمور ستكون بمثابة كارثة وذات إزعاج كبير عندما تسير في اتجاهات معاكسة لرغباتنا.فهو يقول ( لا أريكم إلا ما أرى ولا أهديكم إلا سبيل الرشاد )

4- الإيمان بأن تاريخ الفرد وقصته السابقة هما اللذان يحددان سلوك الفرد الحالي , ذلك لأن مـا كان له تأثير كبير على سلوك الفرد في السابق يجب أن يكون له تأثير مماثل من الحاضر . فيقول لنفسه ( لن يتغير شيئ لأني حاولت فيما مضى ) .

5- الإيمان بأن الفرد يجب أن ينتابه الإنزعاج إزاء المشكلات التي تصيب الناس . فيقول لنفسه ( يجب ان انزعج واتأثر لما يجري للناس ) .

6- الاعتقاد بوجود حل كامل ودقيق وحقيقي لمشكلات الإنسان وإنها لمصيبة كبرى إذا لم يتم العثور على هذا الحل الشامل . فيقول لنفسه ( يجب ان اجد الحل الصحيح قبل ان تحل الكارثة ) .

7 يعتقد أن بعض الناس سيئون .. حقيرون . . سفله . . لذلك يتوجب عقابهم ونبذهم بسبب حقارتــهم. وبذلك يقنع نفسه ( أن الناس هم المخطئون ويسقط أخطاءه على الآخرين )

8 الاعتقاد أن شقاء الإنسان ينبع من خارج ذاتـــه . . ( أي من بيئته المحيطة ) لذا فأن الفرد لا يملك إلا القدرة الضئيلة في السيطرة على متاعبه النفسية , فهو يقول لنفسه ( هم يريدون هذا )

9 الاعتقاد أن شيئا ما خطرا أو مخيفا سيحدث حيئنذ يتعين على الفرد أن يولي اهتمامه به وأن يفكر دوما بأحتمال حدوثه . ويقنع نفسه بمقولة ( من خاف سلم )

10- الاعتقاد أنه من الأسهل تجنب صعوبات الحياة والمسئوليات الذاتية من أن نواجهها, فهو يكثر من قول ( الموت مع الجماعة رحمة ) .

11 - الاعتقاد أن على الفرد أن يعتمد على الاخرين ويحتاج لشخص أقوى منه , فهو يكرر قول ( كن ذنب أسد ) .

فعندما تتركز هذه المفاهيم في عقل الشخص فهو يقوم بهدم ذاته من الداخل , وتظهر عليه الإضطرابات العصابية , وقد تتطور الحالة حتى يصبح غير منتج اجتماعيا ً .

وقد اقترح البرت اليس نموذج ABC للعلاج , وسوف اقوم بشرح مفصل له -بإذن الله تعالى -في تدوينة منفصلة ,

وهذا هو الرسم التوضيحي لها :

المراجع :

Rational emotive behavior therapy (REBT البرت اليس

د। حاتم سعيد باشا – نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي وتطبيقاتها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Sociofluid

Powered By Blogger