محرك البحث جوجل

الخميس، 6 يناير 2011

الكحول والاكتئاب




الكحول والاكتئاب

العديد من الأشخاص المدمنين على الكحول يعانون من الاكتئاب في وقت ما من حياتهم , وتقدر نسبة الكحوليين الذين يعانون من الاكتئاب ب30-40% . والاكتئاب هو أكثر شيوعا بين النساء الكحوليات من الرجال الكحوليين .
الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على الكحول والاكتئاب هم معرضون وبدرجه كبيرة لمحاوله الانتحار وإيذاء الذات , وتناول الكحول بكثرة وبطريقه منتظمة يؤدي على الأغلب إلى الاكتئاب , وهناك دليل بان الكحول يغير كيمياء الدماغ وهذا يزيد من خطر حدوث الاكتئاب . فالاكتئاب يؤدي إلى حدوث مشاكل داخل العائلة ويؤدي إلى تراجع في العمل وضعف في الذاكرة ومشاكل جنسيه .
الكحول يساعد في أن ينسى الشخص مشاكله لوقت قصير ويساعد في الارتخاء والتغلب على الخجل , فتناول الكحول يؤدي إلى الحصول على الشعور بالانبساط وإحساسه بالثقة وقدرته على القيام بأشياء لا يستطيع القيام بها دون شرب الكحول. وهذا الشعور يحدث لساعات قليلة وهي فتره تأثير الكحول , وهناك العديد من المكتئبين الذين يتناولون الكحول ليرفعوا من مزاجهم ويساعدهم على التعامل مع أمور الحياة اليومية فهم يتناولون الكحول كعلاج لمشاكلهم ولكن سرعان ما يختفي هذا الشعور, فيزيد من الكميه ليحصل على نفس الشعور السابق ولكن دون جدوى وبذلك تتفاقم مشكلة الاكتئاب عند المدمن على الكحول ويكون قد أدمن على الكحول وأضاف لمشكلته مشكله أخرى . وهناك دليل بان بعض المتعاطين للكحول بكميات كبيرة يشعرون بالاكتئاب. وهده الأعراض سوف تختفي أو تقل عند التوقف عن تناول الكحول , ولكن عندما تستمر أعراض الاكتئاب لعدة أسابيع بعد التوقف عن الكحول فانه من الضروري أن تستشير طبيب نفسي ليساعدك في التغلب على المشكلة , لأنك قد تحتاج إلى تدخل علاجي سواء كان عن طريق الادويه المضادة للاكتئاب أو عن طريق العلاج النفسي وخاصة العلاج السلوكي المعرفي , وانه من الضروري خلال فترة العلاج أن تتوقف عن تناول الكحول, ويفضل علاج مشكله الكحول والاكتئاب في وقت متزامن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Sociofluid

Powered By Blogger