محرك البحث جوجل

الخميس، 6 يناير 2011

اسباب الادمان


اسباب الادمان

ما هي العوامل و الأسباب التي تؤدي إلى الإدمان على المخدرات :
هناك العديد من الأسباب و العوامل التي تساعد في أن ينجرف الأفراد في تيار المخدرات و الإدمان فهناك أسباب تتعلق بالفرد نفسه ,و أسباب أخرى تتعلق بالأسرة و الحالة النفسية للشخص و توفر المادة المخدرة .
( 1 ) فالعوامل الأسرية تتلخص بما يلي :
" ان دور الأسرة الايجابي في الرعاية و الحماية و التنشئة و الوفاء بالحاجات الأساسية البد نية و الصحية و التربوية و التعليمية و الاقتصادية و الاجتماعية و غير ذلك من احتياجات مستجدة لها تأثير كبير في تشكيل الاتجاهات و القيم و السلوك .
وانحراف هذا الدور الايجابي عن مساره بحيث تسود أجواء التوتر و الاضطراب و المشكلات المرضية و النفسية و التعرض للأذى , و تعاطي المخدرات من قبل الأبوين أو أحدهم , فيصبح دور الأسرة سلبي فيكون الحل هو الهروب من هذا الجو الأسري المريض إلى عالم المخدرات لما تعطيه من ارتياح وقتي لتبدأ رحلة الألم الطويل بعد ذلك .
" غياب الأب بسبب الانفصال بالهجر أو الطلاق أو الوفاة يخلق مشكلات وجدانية في الشخصية .
" التفكك الأسري .
" افتقاد المودة و الحب و التفاعل الأسري الإيجابي .

( 2 ) جماعة الأصدقاء و الرفاق : ان حب الانتماء إلى المجموعة المقاربة له عمرياً مثل زملاءه و أصحابه في المدرسة و جيرانه و شعوره بالراحة و الدعم النفسي و الحماية بصحبتهم يدفعه لمجاراتهم في سلوكهم , فتعاطي أفراد المجموعة للمخدرات يشكل دافعاً قوياً له للتعاطي فهو يخشى نبذ المجموعة له إذا لم يجاريهم في تصرفاتهم و سلوكهم و كما يقال فإن الصاحب ساحر .

( 3 ) الأمراض النفسية : ان سوء استخدام العقاقير عادة ما تكون مصحوبة بعدد من الاضطرابات النفسية , فالمرضى الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة , الاكتئاب , القلق , الوسواس القهري , الفصام , أو اضطرابات المزاج يكونوا عرضة لخطر استخدام المخدرات .
و بينت الدراسات بان خطر استخدام المخدرات في المرضى النفسيين هو أربع أضعاف الناس العاديين .

( 4 ) الفضول و حب الاستكشاف و المغامرة و الخروج من القوالب التقليدية للحياة .

( 5 ) أوقات الفراغ و البطالة : و هذه تشكل أرض خصبة لانتشار المخدرات حيث يكون الأفراد في هذه الفئة فريسة سهلة للتعاطي .

( 6 ) استخدامها لزيادة الرغبة الجنسية و الاستمتاع , حيث يعتقد البعض بأن بعض أنواع المخدرات تزيد الرغبة و المقدرة الجنسية و سرعان ما يكتشف مع تقدمه في التعاطي بأن هذه أوهام و أن لهذه المواد تأثير عكسي على قدراته .

( 7 ) قلة الوازع الديني .

( 8 ) توفر المخدر و سهولة الوصول إليه , و الحصول عليه يجعل سعره في متناول الكثيرين و تزيد بذلك الفرصة للتعاطي .

( 9 ) ثقافة المجتمع و نظرته للمادة المخدرة , فهناك الكثير من الناس يعتقد بأن المخدرات غير محرمة , كما هو الأمر في الخمر و لم يرد نص شرعي لتحريمها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Sociofluid

Powered By Blogger