محرك البحث جوجل

الخميس، 6 يناير 2011

الحشيش عتبة الدخول الى المود المخدرة الاخرى

الحشيش عتبة الدخول الى المود المخدرة الاخرى

الحشيش (الماريجوانا)

يستخرج الحشيش من نبات القنب والاسم اللاتيني لهذه النبتة هو كانابس- ساتيفا (Cannabis Sativa) وهو نبات بري ينمو تلقائيا أو يزرع . يتراوح طول شجرته بين متر واحد ومترين ونصف , والحشيش راتنج تفرزه القمم المزهرة وهناك أوراق النبات وتسمى الماريجوانا.
تحتوي نبتة القنب على حوالي 400 مركب كيماوي , والمركب الفعال بين هذه المركبات هو مركب تتراهايدروكانيبينول(THC), وتفيد البحوث بأن محتويات النبتة القنابية من هذه المادة تتراوح تبعا للمنطقة التي تنمو فيها النبتة , وتبعا لجزء النبتة الذي تستخلص منه المادة .
وتركيز هذه المادة الفعالة يكون في الحشيش اكبر منه في الماريجوانا .

الاستخدام الطبي :
- يستخدم في علاج الغثيان عند المصابين بالسرطان والذين يحقنون با العلاج الكيماوي .
- يستخدم لفتح الشهية في الأشخاص المصابون بمرض الإيدز (نقص المناعة المكتسبة ) .
- يستخدم في علاج الجلوكوما(زيادة ضغط العين).

امتصاص الحشيش واستقلابه
ان حوالي 50% من المادة الفعالة تتراهايدوكانابينول في سيجارة الحشيش تستنشق من خلال الدخان الذي يسحب والناتج من احتراق السيجارة , ويمتص تقريبا كل هذه الكمية من خلال الرئة. ويحدث التأثير خلال عدة دقائق , ويكون تأثير الحشيش إذا تناول عن طريق الفم هو اقل ويتأخر التأثير ليبدأ من نصف ساعة إلى ساعتين .
يخزن الحشيش في النسيج الدهني داخل الجسم ويصل إلى قمة تركيزه بعد 4-5 أيام .
تحدث عملية التمثيل الغذائي للحشيش في الكبد , وينتج عن عملية الاستقلاب أكثر من عشرون (20) مشتق من أهمها 11 هيدروكسي تتراهايدروكانيبينول , وأن جزأ من هذه المشتقات تخرج عن طريق البول (25%) , والجزء الأكبر يذهب إلى الأمعاء (65%) ليعاد امتصاصه من هناك وبذلك يطول فعله .

كيف يعمل الحشيش
يؤثر الحشيش عن طريق التفاعل مع مستقبلات محددة للحشيش
هناك نوعين من المستقبلات
. توجد في قشرة الدماغ والجهاز الحافي والمخيخ والمهاد(CBI) -
توجد في خلايا الماكروفاجز في الطحال وكذلك في الجهاز المناعي .(CB2) -

انتشار الحشيش :
يستخدم الحشيش حوالي 2,5% من الناس , ويفوق انتشار الحشيش انتشار المواد المخدرة الأخرى في العقود الأخيرة , ويزيد استخدامه عند المرضى النفسيين عنه عند الذين لا يعانون من أي مرض نفسي .
ويفوق استخدام الحشيش عند المراهقين الفئات العمرية الأخرى , وفي دراسة مسح عالميه وجد بان حوالي واحد من كل خمس طلبه في المستوى العاشر يستخدمون الحشيش وواحد من كل أربعة يستخدمونه في المستويات الأكبر .



لماذا يستخدم المراهقين الحشيش ؟

هناك عدة أسباب تجعل المراهقين يبدؤون في تدخين الماريجوانا (الحشيش) معظم المراهقين يدخنون الحشيش لان أصدقائهم أو إخوانهم أو أخواتهم يستخدمون الحشيش وأنهم يجبرونهم على استخدامه , والبعض من هؤلاء المراهقين يستخدمون الحشيش لأنهم يشاهدون أناس اكبر منهم في العائلة يستخدمونه
والبعض الأخر يستخدمها لأنه يراها في الأفلام السينمائية والتلفزيونية , والآخرين يستخدمون الحشيش لأنهم يعتقدون بأنه يساعدهم على الهروب من مشاكلهم في البيت أو المدرسة أو مع الأصدقاء .
إن تأثير تعاطي الحشيش على تطور ونمو المراهقين هو ذو أهميه خاصة فالبدء بالتعاطي في هذه المرحلة يترتب عليه زيادة احتمالية استخدام مواد محظورة أخرى .

هل الحشيش هو بوابة الدخول إلى المواد المخدرة الأخرى؟
للاجابه على هذا السؤال قام كل من كندل وفوست في عام( 1975) بفحص عمليه التوالي في التعاطي وبينوا بان التعاطي يبدأ بالمواد غير المحظورة ومن ثم بالمواد المحظورة فبداية التعاطي تبدأ بالتبغ والكحول ثم تنتقل إلى استخدام الحشيش وبعدها إلى استخدام الامفيتامينات والمهدئات وأخيرا إلى استخدام الهيروين والكوكايين وبشكل عام وجد أن الاستخدام المبكر والمكثف لأي عقار في السلسلة غالبا ما يؤدي إلى استخدام العقار التالي في السلسلة.

طرق استخدام الحشيش:
يستخدم الحشيش بخلطه بالتبغ ووضعه في السجائر أو وضعه في بايب (غليون ) أو تناوله عن طريق الشيشة وحديثا يأخذ عن طريق وضعه في السيجار , وهناك من يتناول الحشيش عن طريق إذابته وطبخه في الكاكاو الساخن أو وضعه في الحلوى والكيك أو مضغه.

* ماذا يحدث عند استخدام الحشيش ؟
الطريقة التي يؤثر فيها الحشيش على كل شخص تعتمد على عدة عوامل .
- خبرتهم السابقة مع الحشيش .
.(THC- قوة الحشيش (كمية المادة الفعالة الذي يحتويه (
- توقع المتعاطي .
- المكان الذي يتعاطى فيه المدمن .
- طريقة استخدامه .
- استخدام مواد مخدره أخرى أو استخدام الكحول مع الحشيش.
بعض الناس لا يشعرون بشيء على الإطلاق عند تدخينهم الحشيش والآخرين قد يشعرون بالراحة والارتخاء , بعض الأحيان تجعل المتعاطي يشعر بالعطش والجوع الشديد .

التأثير الحاد لاستخدام الحشيش
من أهم الآثار المباشرة التي تحدث فور التعاطي شعور المتعاطي بالنشوة المصحوبة عادة بالقهقهة والضحك وضبابية الوعي وارتفاع في المزاج والاسترخاء والحديث دون قيود، وتزداد حدة إدراك المرئيات والحواس بصورة عامة، فتصبح الألوان أكثر زهوا والأصوات أكثر حدة، وتعتريه الهلاسات البصرية والسمعية، ويمر الزمن ببطء شديد بالنسبة للمتعاطي وتختل الذاكرة بالنسبة للإحداث القريبة وكذلك الانتباه والتركيز، كما يعاني المتعاطي من خلل في التآزر الحسي الحركي وعدم القدرة على أداء الحركات المعقدة والمتوازنة بكفاءة.
ومن آثاره على الجسم احمرار العينين بسبب تمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم وشعور المتعاطي بتسارع في ضربات القلب وجفاف في الفم وازدياد الشهية والرغبة في الإكثار من أكل الحلوى ، وقد تصيب المتعاطي نوبات من الهلع الشديد فيشعر بفقدان السيطرة على النفس والقلق الشديد والشعور بأنه موشك على الموت ووجود الأعراض الجسدية قد يساعد على ظهور هذه الحالة.



تأثير الاستخدام المزمن للحشيش

التأثير الجسدي للاستخدام المزمن الحشيش .
- السرطان :- من الصعب التأكد من ان استخدام الحشيش يسبب السرطان أم لا. ولكنه يعرف بان الحشيش يحتوي على نفس المواد أو أكثر من المواد الكيميائية الموجودة في التبغ والمسببة للسرطانات , وبمعنى آخر فإن الاستخدام المزمن للحشيش يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمجرى التنفسي والجهاز الهضمي.
- الرئة والمجرى التنفسي :
- الذين يستخدمون الحشيش يحدث معهم نفس المشاكل التي يسببها التدخين من السعال والصفير والتهاب في الرئة.
- جهاز المناعة : يقلل استخدام الحشيش المزمن من مناعة الجسم .
- إن الاستخدام الطويل وبكميات كبيرة للحشيش يؤثر على أجزاء الدماغ التي تتحكم بالذاكرة والانتباه والتعلم .
- يقلل من إفراز هرمون التستوستيرون وتكوين الحيوانات المنوية وحركتها عند الذكور ويؤثر على دورة التبييض عند الإناث.
- يشكل استخدام الحشيش في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين تهديدا حقيقيا لصحتهم حيث انه يزيد من الجهد على القلب.

هل استخدام الحشيش من قبل المرأه الحامل يؤدي إلى إيذاء الجنين ؟
هناك بعض الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات بينت بان الأجنة تسقط في وقت مبكر من الحمل . وفي دراسة أخرى لأطفال ولدوا لأمهاتهم كانت تتعاطى الحشيش , بينت بأن هناك زيادة في المشاكل السلوكية خلال سنين طفولتهم الأولى قبل المدرسة ,وفي سنين المدرسة الأولى كان عندهم مشاكل في اتخاذ القرار والذاكرة وقدرتهم على الانتباه .

تأثير الحشيش على الأداء التعليمي
هناك اهتمام كبير حول تأثير الحشيش على الأداء التعليمي لدى المراهقين حيث أن استخدام الحشيش يمكن أن يضعف الذاكرة والتركيز وبالتالي يؤثر على عملية التعلم، فإذا استخدم لفترات طويلة فانه يؤثر على عملية التعلم والأداء في المدارس والجامعات، ويزيد من ترك التلاميذ للمدرسة, وبما إن إكمال التعليم الثانوي ذو أهمية في اختيار المهنة مستقبلا فان استخدام الحشيش بصورة منتظمة يمكن أن يكون له عواقب تؤثر على حياته المستقبلية.
أجريت العديد من الدراسات لدراسة تأثير الحشيش على التحصيل العلمي وقد أشارت نتائجها إلى وجود علاقة سلبية بين تعاطي الحشيش وإكمال الدراسة الثانوية.


تأثير الحشيش على العلاقات بين الأشخاص
هناك أسباب مبنية على التجربة وأخرى لها علاقة بالتطور تدعو إلى الاعتقاد بأن استخدام الحشيش يؤثر على العلاقات بين الأشخاص. فالذين يستخدمون الحشيش بطريقة مكثفة يمكن أن يحدث عندهم تباطىء في التطور مما يرسخ الطريقة غير الناضجة في التفكير والتعامل وبالتالي يؤدي إلى خلل وضعف في القدرة لتكوين الطريقة الناضجة في التعامل مع الآخرين.
وأما السبب التجريبي فهو الربط الايجابي بين استخدام الحشيش والنشاطات الجنسية المبكرة, والزواج المبكر مما يؤدي في المقابل إلى معدل عالي من الفشل في العلاقات، ووجدا أن استخدام الحشيش في فترة المراهقة يؤدي إلى تكوين عائلة في وقت مبكر (في نهاية فترة المراهقة) والى الطلاق في بداية مرحلة النضج.
إن مستخدمي الحشيش ينزعوا إلى تخطي سلسلة التطور النموذجي ( الطبيعي) للعمل والزواج وينخرطون في لعب ادوار أكبر منهم سنا بطريقة غير ناضجة بدون النمو والتطور الضروري للحصول على النجاح.

تأثير الحشيش على القدرات المعرفية
إن الدليل يوحي بأن الاستخدام الطويل للحشيش يؤدي إلى ضعف في الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والتركيز وتناسق وترابط المعلومات. وكلما زادت مدة التعاطي كلما كان الخلل أكثر وضوحا ولم يعرف إلى أي مدى يمكن لهذا الضعف أن يشفى منه أو يختفي.
وقد وجد أيضا تشابه بين الخلل في الوظائف المعرفية والخلل الوظيفي في الفص الأمامي للدماغ.

متلازمة انعدام الحوافز
يؤدي الاستخدام الطويل لمادة الحشيش إلى ضعف الحوافز وهبوط الهمة والخمول والابتعاد عن العمل وقلة التركيز والتجرد من الطموح ونقص المبادرة والاتجاه نحو الانسحاب من المنافسة وتأكيد الذات, وعدم القدرة على مواجهة الحياة والالتزام بحاجاتها وقيمها.


الحشيش والذهان
أفادت الدراسات والأبحاث بان الاستخدام الطويل المدى وبمقادير كبيرة للحشيش قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات ذهانية((psychosis والشكوك ، وتستمر هذه الأعراض لأسابيع أو أشهر .
وان الاستخدام المزمن للحشيش يؤدي إلى تفاقم الأعراض الذهانية عند المصابون أصلا بمرض الفصام أو الأمراض الذهانية الأخرى , أو ان استخدام الحشيش يؤدي إلى ظهور الأعراض الذهانية التي سوف تختفي في غضون أيام أو حتى اشهر , أو ان استخدام الحشيش يؤدي إلى حدوث مرض الفصام والأمراض النفسية الأخرى عند الذين يكون لديهم استعداد بيولوجي لحدوث ذلك .

الحشيش واضطرابات المزاج
يمكن أن ينتج عن استخدام الحشيش أعراض اكتئابية , وبينت الدراسات بأن نسبة حدوث الاكتئاب في الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش هي أربعة أضعاف بالمقارنة بغير المتعاطين. وقد يؤدي استخدام الحشيش إلى حدوث أعراض الهوس.


ووجد كل من دونل وكندل في الدراسة التي أجريت في عام 1986 للكشف عن استمرارية مستخدموا الحشيش بالتقدم لاستخدام مواد محظورة أخرى بان هناك علاقة بين استخدام الحشيش والهيروين

العلاج : يعتمد علاج سوء استخدام الحشيش على نفس مبادىء علاج الاعتماد على المواد المخدرة الأخرى .
ومن أهمها
الامتناع عن الاستخدام من خلال الدخول إلى مصحات للتأهيل أو من خلال عمل تحاليل للبول للكشف عن المخدر بشكل منتظم من الخارج .
برامج للعلاج النفسي الفردي والجماعي والعلاج العائلي .
يمكن استعمال بعض العقاقير لعلاج الأعراض المصاحبة لسوء استخدام الحشيش مثل القلق والاكتئاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Sociofluid

Powered By Blogger